أخبار كمبودية

أخبار عن المناطق الاقتصادية الخاصة

السياسية

في خطة التنمية الاستراتيجية الوطنية عام ٢٠١٤-٢٠١٨م حكومة كمبوديا تهدف إلى حشد الموادر البشرية والمالية والموارد المؤسسية ما يساند في إنشاء الصناعات الجديدة. هذا الإعداد يؤدي إلى إنشاء وتعزيز مناطق الاقتصادية الخاصة لجذب المستثمرين الأجانب والسعي لنقلة تكنولوجية وتوسيع أسواق التصدير. مجلس تنمية كمبوديا تخطط لتعزيز عملية تنفيذ مناطق الاقتصادية الخاصة والضمان على أن تكون مواقعها مناسبة لإثراء دمج الاقتصاد الكمبودي في المنطقة إلى حد الأقصى. أشار تقرير حكومي عام ٢٠١٢م بشأن سياسة الأراضي إلى ضرورة مد الجسور بين عملية تنمية المناطق الإقتصادية الخاصة وبين سياسية الإسكان للابتعاد عن الهجرة من أجل العمل والضمان على الاستفادة المتوازية من التنمية المنصفة من ضمن المواقع الجغرافية في المنطقة.

الإطار القانوني

 تقع المنطقة الاقتصادية الخاصة ضمن نطاق قانون الاستثمار وقد تم تأسيسها رسمياً في عام ٢٠٠٥ بموجب المرسوم الفرعي رقم ١٤٨ بشأن إنشاء وإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة. هذه المناطق تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار في كمبوديا لتعزيز “الإنتاجية ، والقدرة التنافسية ، والنمو الاقتصادي الوطني ، والحث على الصادرات ، وإيجاد فرص العمل للحد من الفقر”.

المناطق الاقتصادية الخاصة هو مشروع استثمار نوعي (QIP) والذي وافق عليه مجلس تنمية كمبوديا ويستفيد من الحوافز المالية التي تقدمها الحكومة. يحصل مطورو المناطق الاقتصادية الخاصة والمستثمرون على الحوافر التفضيلية مثل إعفاء ضريبة الدخل لمدة ٩ سنوات وإعفاء ضريبة الاستيراد لمعدات البناء ، وإعفاء من ضريبة القيمة المضافة ، وعدم وجود القيود على العملة وضمانات التأميم  وإدارة التكاليف.

بينما يتلقى مشروع استثمار نوعي في المناطق الاقتصادية الخاصة نفس الحوافز المالية التي يحصل عليها مشروع استمار نوعي خارج المناطق الاقتصادية الخاصة ، إلا أن المناطق الاقتصادية الخاصة تستفيد من آلية “الخدمات في الموقع” التي تحث على عملية التصدير والاستيراد.

بموجب ضوابط مجلس تنمية كمبوديا ، فإن مجلس المنطقة الاقتصادية الخاص في كمبوديا (CSEZB) هو المنظم الرئيسي لمنطقة الاقتصادية الخاصة. هذا المجلس مسؤول عن التطوير والإدارة ومراقبة المناطق الاقتصادية الخاصة ، ويحدد الحوافز التفضيلية للمناطق الاقتصادية الخاصة.

يوجد لدى كل المنطقة الاقتصادية الخاصة مكتب إدارة المنطقة في الموقع يعمل “كخدمة في الموقع” لتسهيل العملية الجمركية وتشجيع عملية الاستيراد والتصدير. بالإضافة إلى ذلك ، مجلس تشخيص مشاكل المنطقة الاقتصادية الخاص يتلقى الشكاوى من المطورين والمستثمرين و له دور في حل المشاكل.

CPC Arabic news

Contact us

+855 92 449 333 +855 90 449 333 +855 16 449 333

Mail: cpcnewsinfo.kh@gmail.com

Copyright © 2019 CPC Arabic news

To Top