أخبار كمبودية

كمبوديا هي اول مستهلك الرقم صفري في العالم​

بنوم بنه: “يقول بعض العلماء التاريخيين المعروفين إن الخميركان أول مستهلك الرقم صفري في العالم​”. وفقًا لفريق من الباحثين التاريخيين الكمبوديين البارزين في مقابلة ما بعد المؤتمرحول تاريخ الرياضيات الرقم صفرفي ١٩ مارس ٢٠١٩ في مركز التعاون الكمبودي-الكوري CKCC).

حضر المؤتمرممثلون عن وزارة التعليم والشباب والرياضة ومئات الطلاب.

قال السيد بات سوي كري، رئيس مجموعة الباحثين المتطوعين الكمبوديين، إن الرقم صفرهوما اكتشفته كمبوديا لأول مرة. وأضاف أن الصفر كتب في البسط ، ٦٠٤ ، وأنه قد درس لسنوات عديدة.

وقال​ السيد بات سوي كري “لقد درسنا هذا الرقم صفرخلال السنوات الخمس الماضية لإعلامنا بأن الخميرقد صنعه”.

وقد أوضح السيد فونج سوثيرا، رئيس قسم تاريخ الخميروجنوب شرق آسيا أنه: “من المعروف أن كمبوديا لديها أطول تاريخ بسبب كتابتها على نقوش حجرية”.

“الرسالة على الحجرهي مصدرأدلة دامغة على أنه لا يمكن لأي شخص تعديلها، ومعظمها وثائق معاصرة، مكتوبة في أي وقت والاحتفاظ بها حتى الآن، ولا يمكن لأحد تغييرها”. وقال​السيد فونج سوثيرا

وأضاف أنه بالنسبة للأرقام أوالحروف، فإننا لم ننشئ خطاباتنا الخاصة – لقد أحضرنا خطابات من الهند ، لذا جاءت الأحرف والأرقام من الهند. هذا فقط، من الأبحاث السابقة، تم العثورعلى أرقام الصفرعلى واحدة من أقدم لوحات الصخورالخمير في العالم.

وقال “إن الصفرالذي نستخدمه هوالأقدم في العالم، والأقدم في الهند وفي جافا، وما إلى ذلك”. الأرقام من ١ إلى ٩ متشابهة في الأرقام في الهند والجزيرة العربية. وقال “الأرقام كانت ١،٢،٣،٤،٥،٦،٧ في أنكور، كما هو الحال في اللغة العربية اليوم، لكن باستثناء ٨ و ٩ هناك اختلافات”.

قال تشون هوك، رئيس الجامعة الملكية بنوم بنه، إن ندوة تاريخ الرياضيات حول الرقم صفر تهدف إلى توفيرالمعرفة مثل التعليم والرياضيات والتاريخ والتطور الرياضي، وتعزيز الثقافة.

وأضاف أن المؤتمرلن يعززفلسفة الرياضيات فحسب، بل سيعززأيضًا موضوعات أخرى.

CPC Arabic news

Contact us

+855 92 449 333 +855 90 449 333 +855 16 449 333

Mail: cpcnewsinfo.kh@gmail.com

Copyright © 2019 CPC Arabic news

To Top